يمكن أن نعرض مرتكزات مشروع " تمعن " من خلال النقاط الآتية :
1 - يستثمر وقت الطالب من خلال الممارسة الفعلية والتطبيق الحي ، ويسعى إلى تثقيفه من خلال تعريفه بالمؤلفات والكتب العربية
عبر النصوص من أجناس قرائية متعددة
2 - يقترح تجاوز الكتاب المدرسي بحثا عن روافد أوسع تمد الطلبة بالنصوص المختلفة
3 - يجدد في أدوات القياس والتقويم بما يضمن التنوع والشمول والموضوعية ، ويبتعد عن الانطباع والذاتية في التصحيح
4 - يضمن التطوير والتنويع في الأساليب والممارسات والأنشطة لتواكب التطوير المنشود ،فيتم التركيز على الأنشطة
التي تتمحور حول الطالب وتطبق استراتيجيات من شأنها حفز الطالب على ممارسة أنشطة كتابية وقرائية تضع في الاعتبار
إعداد التصاميم وبناء النماذج والأشكال وكتابة البحوث والتقارير والقصص والرسائل .. بشكل منهجي وعلمي يراعي
التوثيق والتنظيم في جو ، يشجع على التفكير الناقد والتفكير الابداعي .
5 - يربط بين التكنولوجيا واللغة العربية
6 - يحدث المخرجات التعليمية لتراعي المعايير العالمية في اكتساب اللغة
7 - يؤكد على كلية اللغة وتكامل مهاراتها