رحاب أحمد المشرف العام
عدد المساهمات : 244 نقاط : 480 تاريخ التسجيل : 18/12/2011
| موضوع: استراتيجيات التعليم العلاجي ( ثالثا :علاج صعوبات تكوين المفهوم ) الأحد 8 يناير 2012 - 4:31 | |
| علاج صعوبات تكوين المفهوم :
لقد تبين لنا أن الطالب يدرك العديد من الأشياء في حياته ويتعامل مع أشخاص مختلفين ويمر بمواقف متباينة ويساعده على هذا تركيز انتباهه وإعماله للفكر فيما تتضمنه من عناصر وما تنطوي عليه من معان ودلالات . تعريف المفهوم :
هو فكرة عامة نكونها عن شيء ( سيارة ) أو شخص ( الأب ) أو موقف ( تعلم – صلاة ) نطلق عليها لفظ يدل عليها بعد أن نكتسب اللغة وهذا اللفظ مستمد من لغة الحديث والكتابة العادية أو من الكتب والدوريات . [color=red]مظاهر صعوبات تكوين المفهوم :[/color.
1- لجؤ الطالب إلى المحاولة والخطأ في تكوين المفاهيم العلمية والحياتية . 2. الاضطراب في القيام بعمليتي الاستقراء والاستنباط بعدم استخدام محك أساسي وتكوين فئات ملفقة لا تستند إلى أسس سليمة منطقية وواقعية . 3. استخدام الأشياء حسب وظائفها دون محاولة فهم النظرية التي تفسرها . أبرز الأساليب المتبعة للعلاج النفسي والتربوي لتحسين عمليات تكوين المفاهيم : التعلم الاستكشافي : حيث يهيأ الأخصائي البيئة التعليمية التي تسمح للطالب بتشكيل التصميمات من خلال الأمثلة المتعددة المقدمة لمفهوم محدد في الفصل والمنزل والبيئة الخارجية تدريب الطالب على إدراك علاقات التشابه والتضاد والتجاور وعلاقة الجزء بالكل والعلاقة السببية والعلاقات المتصلة بالوقت والفراغ والأعداد حين يتناول الظواهر التي يتعلمها في المدرسة | |
|
أحلام فوزي المشرف التربوي
عدد المساهمات : 161 نقاط : 296 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: أشكرك الأحد 15 يناير 2012 - 23:26 | |
| الموضوع شيق جدا للقراءة....شكرا جزيلا | |
|
رحاب أحمد المشرف العام
عدد المساهمات : 244 نقاط : 480 تاريخ التسجيل : 18/12/2011
| موضوع: رد: استراتيجيات التعليم العلاجي ( ثالثا :علاج صعوبات تكوين المفهوم ) الأربعاء 1 فبراير 2012 - 1:42 | |
| | |
|