تعليم- تعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة
تعليم- تعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة
تعليم- تعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليم- تعليم

education
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحاب أحمد
المشرف العام
رحاب أحمد


عدد المساهمات : 244
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي Empty
مُساهمةموضوع: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي   ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي I_icon_minitimeالأحد 8 يناير 2012 - 3:38


أخي المعلم أختي المعلمة ، إن تغير مظاهر الحياة بسرعة في العصر الحاضر، يتطلب تربية التلاميذ على الابتكار والإبداع، وأهداف التربية للإبداع تتمثل باكتساب الفرد الثقة بالنفس، وتنمية قدراته على التصدي لمشاكل الحياة العصرية سواءً أكانت هذه المشاكل شخصية أو عامة، وإكساب المقدرة على التدبر للظروف، والتسامح مع الآخرين. من هو المبدع ؟ هو ذلك الإنسان الموهوب بطاقة تفكيرية خلاقة صقلت وتغذت بتجارب عقلانية وانفعالية جمة، زادت من انفتاح شخصيته وحساسيتها لما حولها من مجالات يقتضي التعبير عنها في مجال معين تستعمل فيه الكلمة أو الشكل (الصورة الحسية أو الحركية).


- مقترحات للمعلمين في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم :

- أولاً / اعتبارات عامة في إعداد الدروس :
1- تنمية القدرات الإبداعية من خلال وضع هدف تعليمي مصاحب تسعى لتحقيقه من خلال إعدادك نشاطات تعليمية .

2- تضع أنماط التفكير( التفكير الرياضي والعلمي والتاريخي..) في مرتبة لا تقل أهمية عن المفاهيم والمهارات كأهداف تعليمية.

3-تخطيط نشاطات تعليمية تساعد تلاميذك على التعلم بالاكتشاف وممارسة التفكير الإبداعي.

4 - تعدّ بعض الدروس على هيئة مشكلات كبرى تتفرع عنها مشكلات صغرى .

5 - تخطيط أنشطة تعليمية تسمح لتلاميذك بالعمل الجماعي وتبادل الأفكار .

6 – تخطيط أنشطة للدروس تثير الحيرة والدهشة لدى تلاميذك وتتحدى أفكارهم وتصوراتهم السابقة .

7 -تخطيط أنشطة تتطلب مواد قرائية إضافية ، وإصدار أحكاماً وحاولاً بديلة .

8 - تخطيط أنشطة تتطلب تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .

9 – تعديل خطط الدروس ولا تعتمد على خطط العوام السابقة ( تصور جديد للموقف التعليمي يوائم بين ظروف التلاميذ والأهداف التعليمية المختلفة ).

ثانياً / استثارة التفكير الإبداعي وتشجيعه في المناقشات الصفية :
هناك بعض الممارسات التي يجب القيام بها لتشجيع التلاميذ على ممارسة التفكير الإبداعي منها:

1- طرح أسئلة عريضة تسمح باجتهادات مختلفة في اقتراح إجابات ( أسئلة مفتوحة ) .

2- طرح أسئلة تعليلية على التلاميذ لا يسعفهم مخزونهم المعرفي بإجابات جاهزة لها .

3- إتاحة الوقت الكافي للتلاميذ لممارسة التفكير الإبداعي قبل الإجابة عن أسئلة هذا النوع من التفكير .

4- الحرص على استدعاء إجابات متعددة من أسئلتي العريضة ( المفتوحة ).

5- إحالة إجابات التلاميذ إلى زملائهم لمناقشتها وتقويمها .

6- تعزيز إجابات التلاميذ التي تعكس مرونة في التفكير ومخيلة مبدعة .

7- تجنب التسخيف العلني لإجابات التلاميذ التي تعكس تفكيراً إبداعيا ولكنها تعد مرفوضة منطقياً

8- الترحيب بأسئلة التلاميذ التي تعكس تفكيراً إبداعيا يتجاوز حدود المألوف والمعروف .

9- أحيل أسئلة التلاميذ التي تعكس تفكيراً إبداعيا إلى زملائهم للاجتهاد في إجاباتهم.

10- الإصغاء باهتمام للجديد من الأفكار والآراء التي يطرحها التلاميذ دون مقاطعتهم أو تكميل أفكارهم عنهم .



ثالثاً / تنظيم أعمال كتابية ونشاطات بيتيه تتطلب تفكيراً إبداعيا :
من الممارسات التي تساعد على توظيف العمال والنشاطات في تنمية التفكير الإبداعي للتلاميذ ما يلي:

1- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب اقتراح وجهات نظر جديدة وتوظيف المهارات التي تعلموها في مضامين جديدة .

2- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب تصور حلول جديدة للمشكلات التي تعرض عليهم .

3- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب استخدام أنماط خاصة من التفكير العلمي أو التفكير الرياضي

4- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب الحصول على معلومات إضافية من مصادر مختلفة للمعرفة

5- تكليف التلاميذ بإعداد أسئلة حول موضوع معين تمهيداً لمناقشتها في غرفة الصف .

6- إشراك التلاميذ في تقويم أعمالهم الكتابية ونشاطاتهم البيتية واقترح المعايير التي يحتكم إليها في هذا التقويم .

7- تنظيم نشاطات فيها حرية الاختيار دون الالتزام بتعليمات تفصيلية تحدد تفصيلات مضمون العمل وشكله .

8- تنظيم نشاطات تتطلب تفاعل الطلاب مع مصادر البيئة المحلية في مواقف تتحدى تفكيرهم .

رابعاً / متطلبات تنمية التفكير الإبداعي في النشاطات التقويمية :
1- ممارسة التقويم الذاتي لأفكار التلاميذ وآرائهم .

2- تشجيع التلاميذ على ممارسة تقويم أفكار بعضهم وآرائهم .

3- تشجيع التلاميذ أن يخضعوا الأفكار والآراء المطروحة في الكتب المدرسية للتقويم .

4- توظيف التقويم والتغذية الراجعة الفوريين في أثناء الموقف التعليمي كلما اتسع المجال لذلك

5- إعداد اختبارات تحصيلية تقوّم التفكير الإبداعي للتلاميذ إلى جانب تقويم ما حصّلوه من معرف ومهارات .

6- الاحتفاظ بسجل خاص تدون فيه الملاحظات الهامة حول الإسهامات الإبداعية لكل من التلاميذ مثل(عمل أبحاث، لوحات، مسرحيات، رسومات..).

خامساً / رعاية أصحاب المواهب الإبداعية الخاصة :
من الممارسات التي تساعد على رعاية أصحاب المواهب الإبداعية الخاصة ما يلي :

1- اكتشاف التلاميذ الموهوبين من خلال إسهاماتهم في النشاطات الشفوية والكتابية في الصف وخارجه.

2- ألفت نظر زملائك المعلمين ومدير المدرسة إلى المواهب الإبداعية المميزة لكلّ منهم .

3- توظيف إمكانيات التلاميذ الإبداعية المميزة في إنتاج مواد نافعة في التعليم الصفي .

4- عرض نتاجهم المبدع في غرفة الصف وخارجها .

5- لفت نظر أولياء أمورهم فيما أزودهم به من تقارير إلى المواهب المميزة لأبنائهم .

6- التنسيق مع أولياء الطلبة للوسائل التي يمكن الاستعانة بها داخل المدرسة وفي البيت لرعاية هذه المواهب وتنميتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educationeducation.forumarabia.com
أحلام فوزي
المشرف التربوي
أحلام فوزي


عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012 - 23:29

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب أحمد
المشرف العام
رحاب أحمد


عدد المساهمات : 244
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي   ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي I_icon_minitimeالإثنين 16 يناير 2012 - 2:20


شكرا عزيزتي على مرورك الكريم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educationeducation.forumarabia.com
 
ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث هامة
»  نصائح هامة
» أحداث إماراتية هامة
» معلومات هامة عن الرياضيات
» مصطلحات هامة في الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم- تعليم :: الفئة الأولى The first category :: التربية الخاصة Special Education-
انتقل الى: