تعليم- تعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة
تعليم- تعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة
تعليم- تعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليم- تعليم

education
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحاب أحمد
المشرف العام
رحاب أحمد


عدد المساهمات : 244
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة )   استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) I_icon_minitimeالأحد 8 يناير 2012 - 4:39


علاج صعوبات القراءة :


يتم تعلم القراءة عادة في الصف الأول الإبتدائي ولكن هناك الكثير من الطلاب ممن يتعلمونها فيما بعد

أنواع صعوبات أو عسر القراءة :

القراءة البطيئة : فبعض الطلاب يركزون على تفسير رموز الكلمات ويعطون انتباهاً أقل للمعنى ويقصد بها القراءة كلمة كلمة ونجد أيضاً أن الطالب هنا يستطيع أن يقرأ الكلمات التي مرت عليه في السابق لكنه لا يستطيع قراءة الكلمات الجديدة .
القراءة السريعة الغير صحيحة : حيث يميل بعض الطالب إلى القراءة السريعة مع حذف الكلمات التي لا يستطيع قراءتها حيث أنه يحفظ أشكال بعض الكلمات ولا يستطيع استعمال الحروف كمكونات للكلمات .
الإبدال : حيث يحل الطالب كلمة محل كلمة أخرى
الإدخال : حيث يدخل الطالب كلمة غير موجودة إلى السياق المقروء
نقص الفهم : حيث يركز الطالب هنا على تفسير رموز الكلمة دون أن يحاول أن يفهم معناها ويكون تكوين الطالب هنا للحروف ضعيف جداً حتى وهو ينسخ أيضاً .

أبرز أساليب المتبعة بالوحدة لعلاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها :

ثمة طرق ثلاث تستهدف علاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها بعضها يبدأ بالحرف وبعضها يبدأ بالكلمة بيانها على النحو التالي :

1. الطريقة الصوتية :

وتستخدم مع الطلاب الذين لا يقدرون على تفسير رموز الكلمات وقراءتها بالطرق العادية وتقوم على التعامل مع الحروف الهجائية كوحدات صوتية وتسمى أيضاً بالطريقة الهجائية حيث نبدأ من خلالها بتعليم الطالب الحرف ثم الكلمة ثم الجملة كما يمكن أن نسميها بالطريقة الترابطية .
ومن خلالها نستطيع أن نحقق عدة أهداف منها :
ربط الرمز البصري مع أسم الحرف .
ربط الرمز البصري مع صوت الحرف .
ربط حواس الطالب بالمادة المتعلمة .

2. الطريقة متعددة الحواس

ونقوم باستخدامها مع الطلاب الذين لم يقرأوا بعد أو من هم تحصيلهم منخفض وتتم على النحو التالي :
يكتب المعلم الكلمة على السبورة أو على الورقة ويتتبعها الطالب بإصبعه وينطق أثناء ذلك كل جزء فيها ويكرر هذه العملية حتى يستطيع أن يكتبها الطالب من الذاكرة .
يتمكن الطالب بعد ذلك من قراءة الكلمة التي يكتبها المعلم ويكتبها دون تتبع .
يتعلم الطالب كتابة الكلمة من الذاكرة دون الرجوع إلى النسخة الأصلية .
يتم تعليم الطالب كلمة جديدة من خلال تشابهها مع كلمات سبق له تعلمها أي يتم تدريبه على التعميم .
تنمية فهم المفردات : ( ضمن السياق المقروء )

حيث لا يكفي أن يفهم الطالب الكلمة منفصلة وإنما ينبغي أن يتعدى هذا إلى فهمها في سياق جملة أو قطعة .
ويتم تحقيق ذلك عن طريق الخطوات التالية :
1. تدريب الطالب على استخدام الكلمات المترادفة .
2. تدريب الطالب على البحث على الكلمات المتضادة .
3. تدريب الطالب على فهم المعاني المتعددة للكلمة الواحدة .
4. التدريب على معرفة أصول الكلمات وإشتقاقاتها .
5. تمكين الطالب ومساعدته على تكوين قاموس خاص به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educationeducation.forumarabia.com
أحلام فوزي
المشرف التربوي
أحلام فوزي


عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012 - 23:25

بارك الله هذه الأنامل..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب أحمد
المشرف العام
رحاب أحمد


عدد المساهمات : 244
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة )   استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) I_icon_minitimeالإثنين 16 يناير 2012 - 2:25


شكرا عزيزتي على مرورك الغالي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educationeducation.forumarabia.com
 
استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات التعليم العلاجي ( أولاً : علاج صعوبات الانتباه )
» استراتيجيات التعليم العلاجي ( ثانيا علاج صعوبات الإدراك )
» استراتيجيات التعليم العلاجي (سادسا:علاج صعوبات الكتابة )
» استراتيجيات التعليم العلاجي ( ثالثا :علاج صعوبات تكوين المفهوم )
» استراتيجيات التعليم العلاجي ( رابعا:علاج صعوبة التذكر )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم- تعليم :: الفئة الأولى The first category :: التربية الخاصة Special Education-
انتقل الى: