رحاب أحمد المشرف العام
عدد المساهمات : 244 نقاط : 480 تاريخ التسجيل : 18/12/2011
| موضوع: استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) الأحد 8 يناير 2012 - 4:39 | |
| علاج صعوبات القراءة :
يتم تعلم القراءة عادة في الصف الأول الإبتدائي ولكن هناك الكثير من الطلاب ممن يتعلمونها فيما بعد
أنواع صعوبات أو عسر القراءة :
القراءة البطيئة : فبعض الطلاب يركزون على تفسير رموز الكلمات ويعطون انتباهاً أقل للمعنى ويقصد بها القراءة كلمة كلمة ونجد أيضاً أن الطالب هنا يستطيع أن يقرأ الكلمات التي مرت عليه في السابق لكنه لا يستطيع قراءة الكلمات الجديدة . القراءة السريعة الغير صحيحة : حيث يميل بعض الطالب إلى القراءة السريعة مع حذف الكلمات التي لا يستطيع قراءتها حيث أنه يحفظ أشكال بعض الكلمات ولا يستطيع استعمال الحروف كمكونات للكلمات . الإبدال : حيث يحل الطالب كلمة محل كلمة أخرى الإدخال : حيث يدخل الطالب كلمة غير موجودة إلى السياق المقروء نقص الفهم : حيث يركز الطالب هنا على تفسير رموز الكلمة دون أن يحاول أن يفهم معناها ويكون تكوين الطالب هنا للحروف ضعيف جداً حتى وهو ينسخ أيضاً .
أبرز أساليب المتبعة بالوحدة لعلاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها :
ثمة طرق ثلاث تستهدف علاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها بعضها يبدأ بالحرف وبعضها يبدأ بالكلمة بيانها على النحو التالي :
1. الطريقة الصوتية :
وتستخدم مع الطلاب الذين لا يقدرون على تفسير رموز الكلمات وقراءتها بالطرق العادية وتقوم على التعامل مع الحروف الهجائية كوحدات صوتية وتسمى أيضاً بالطريقة الهجائية حيث نبدأ من خلالها بتعليم الطالب الحرف ثم الكلمة ثم الجملة كما يمكن أن نسميها بالطريقة الترابطية . ومن خلالها نستطيع أن نحقق عدة أهداف منها : ربط الرمز البصري مع أسم الحرف . ربط الرمز البصري مع صوت الحرف . ربط حواس الطالب بالمادة المتعلمة .
2. الطريقة متعددة الحواس
ونقوم باستخدامها مع الطلاب الذين لم يقرأوا بعد أو من هم تحصيلهم منخفض وتتم على النحو التالي : يكتب المعلم الكلمة على السبورة أو على الورقة ويتتبعها الطالب بإصبعه وينطق أثناء ذلك كل جزء فيها ويكرر هذه العملية حتى يستطيع أن يكتبها الطالب من الذاكرة . يتمكن الطالب بعد ذلك من قراءة الكلمة التي يكتبها المعلم ويكتبها دون تتبع . يتعلم الطالب كتابة الكلمة من الذاكرة دون الرجوع إلى النسخة الأصلية . يتم تعليم الطالب كلمة جديدة من خلال تشابهها مع كلمات سبق له تعلمها أي يتم تدريبه على التعميم . تنمية فهم المفردات : ( ضمن السياق المقروء )
حيث لا يكفي أن يفهم الطالب الكلمة منفصلة وإنما ينبغي أن يتعدى هذا إلى فهمها في سياق جملة أو قطعة . ويتم تحقيق ذلك عن طريق الخطوات التالية : 1. تدريب الطالب على استخدام الكلمات المترادفة . 2. تدريب الطالب على البحث على الكلمات المتضادة . 3. تدريب الطالب على فهم المعاني المتعددة للكلمة الواحدة . 4. التدريب على معرفة أصول الكلمات وإشتقاقاتها . 5. تمكين الطالب ومساعدته على تكوين قاموس خاص به | |
|
أحلام فوزي المشرف التربوي
عدد المساهمات : 161 نقاط : 296 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: شكرا الأحد 15 يناير 2012 - 23:25 | |
| بارك الله هذه الأنامل.............. | |
|
رحاب أحمد المشرف العام
عدد المساهمات : 244 نقاط : 480 تاريخ التسجيل : 18/12/2011
| موضوع: رد: استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة ) الإثنين 16 يناير 2012 - 2:25 | |
| شكرا عزيزتي على مرورك الغالي على الموضوع | |
|