رحاب أحمد المشرف العام
عدد المساهمات : 244 نقاط : 480 تاريخ التسجيل : 18/12/2011
| موضوع: أساليب التعرُّف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأحد 8 يناير 2012 - 2:32 | |
| أساليب التعرُّف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم كثيرة، ويُشترط استخدام أكثر منْ أداة أو أداتيْن؛ طلباً للتشخيص الدقيق، مع مراعاة أنْ تكون هذه الأساليب ملائمة لهذه الفئة، وهي:
1. اختبارات الذكاء بأنواعها وأشكالها. 2. اختبارات التشخيص لمستويات الأداء والإنجاز في المجالات الأكاديمية ذات الصعوبة. 3. ملفات الإنجاز الأكاديمي. 4. قوائم السمات والخصائص السلوكية. 5. تقييمات المعلمين والأقران. 6. المقابلات مع الوالديْن. 7. ملاحظات الفصل الدراسي. 8. التفاعُل مع الرفاق. 9. اختبارات قياس الاتجاهات. 10. اختبارات العمليات والقدرات الإدراكية. 11. تقييم القدرة التعبيرية. وما سوف يتجمَّع منْ بيانات ومعلومات بعد استخدام عددٍ كافٍ منَ الأدوات والمقاييس سالفة الذكر، تُعرض على لجنة متخصصة منْ أفراد ذي معرفة بالطفل الموهوب ذي صعوبات التعلم، حيثُ يتمّ مراجعة جوانب القوة والضعف، وتُحدد مكامن صعوبات التعلم، وتُحدد مواطن الموهبة؛ حتى يُمكنُ منْ خلالها رسم برنامجٍ مُناسبٍ لعلاج صعوبات التعلم منْ جهة، وتنمية جوانب الموهبة منْ جانبٍ آخر
كما يُمكن تعيين صعوبات التشخيص للموهوبين منْ ذوي صعوبات التعلم في الأمور الآتية: 1. وجود تعريفات مختلفة للموهبة وصعوبات التعلم. 2. صعوبة الاستدلال على أنماط ثنائية غير العادية. 3. التداخل بين مفهومي صعوبات التعلم وتدني التحصيل. | |
|
أحلام فوزي المشرف التربوي
عدد المساهمات : 161 نقاط : 296 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد على موضوع الخميس 19 يناير 2012 - 22:52 | |
| أسعد الله أيامك....كما أسعدتينا بهذه المعلومات | |
|
رحاب أحمد المشرف العام
عدد المساهمات : 244 نقاط : 480 تاريخ التسجيل : 18/12/2011
| موضوع: رد: أساليب التعرُّف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأربعاء 1 فبراير 2012 - 1:40 | |
| | |
|