مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة

مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي

NAHEL GIRLS SCHOOL
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الملاحظة الصفية ......كيف تكون ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام فوزي
المشرف التربوي


عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: الملاحظة الصفية ......كيف تكون ؟   السبت 7 يناير 2012 - 0:53

تعتبر الملاحظة الصفية من أهم الأنشطة والمهام الإشرافية، التي لا يستغنى عنها، والتي إذا أديت على وجهها الصحيح كان لها أثر كبير وفاعل في تنمية المعلم وتفعيل دور المشرف. ومع أهميتها وأثرها الايجابي، إلا أنها إذا أسيء استخدامها أو كانت هي النشاط الإشرافي الوحيد أو أخذت حيزا أكبر مما يجب فإنه يكون لها أثر عكسي على العملية التعليمية .

والملاحظة الصفية نشاط إشرافي يقوم فيه المشرف بمراقبة ما يجري خلال الدرس من نشاط وتسجيل معلومات عنه، أو هي عملية رصد وتسجيل معلومات عن أنشطة الصف . ومن المعروف ان الأهداف مهمة لنجاح أي عمل، خاصة عمل المشرف التربوي لأنه عمل متفرع وكثير المتطلبات. السير فيه دون تحديد أهداف واضحة ودقيقة يزيد احتمال فشل العمل الإشرافي . والمقصود من الملاحظة الصفية تركيز انتباه المشرف على جانب واحد أو جوانب محددة من عملية التدريس، بدلا من أن تكون العملية إنطباعات عامة يأخذها المشرف من سير الدرس . وتعتبر ملاحظة الصفوف الدراسية المنتظمة طريقة مباشرة للقياس الكمي لتلك الصفوف، وتشمل ملاحظة السلوكيات التي تحدث في غرفة الصف، والتي يجب الاهتمام بها. وعموما فان البيانات التي يتم تجميعها من خلال هذا الإجراء يجب أن تركز على كيفية حدوث هذه السلوكيات أو على نوع معين منها . ومن اجل أن تكون الملاحظة فعالة يجب الاهتمام بالنقاط التالية :

- تحديد الهدف من الملاحظة .

- تحديد إجراءات ملاحظة السلوكيات في الغرفة الصفية .

- المدة الزمنية اللازمة للملاحظة .

- وضع جدول زمني محدد للملاحظة .

- طريقة تسجيل البيانات التي تجمع من خلال الملاحظة .

- طريقة تحليل البيانات .

ويمكن تحديد أغراض ملاحظة الصف الدراسي في وصف الممارسات التعليمية من خلال وصف الواقع الراهن لتلك الممارسات، وتحديد المشكلات التعليمية، وتحديد أهم المعيقات التي تواجه المعملين أثناء الممارسات التعليمية . وقد أشارت الدراسات التربوية أن غالبية الوقت التي يقضيه المعلم في الغرفة الصفية يتمثل في عملية إلقاء وتلقين للدرس ، من خلال إعطاء تعليمات محددة يقترحها المعلم يعالج بها بعض الامور الشخصية أو يشجع الطلبة على الدراسة من اجل النجاح فقط، وبالتالي يفتقد المعلم خلال تلك الممارسة إيجاد تفاعل داخل الغرفة الصفية، وتصبح الممارسة التعليمية سلبية، ويصبح دور الطلبة في كثير من الأحيان في وضع المتفرج أو المستمع للمعلم . وعلية فان اختيار الأنشطة الصفية عادة ما يزيد من التفاعل الصفي ويبعد المعلم عن أسلوب الإلقاء والتلقين .

ومن أغراض ملاحظة الحصة الصفية أيضا ملاحظة الفوارق التعليمية لمجوعات الطلبة ، حيث يلاحظ ان معاملة المعلمين تختلف من مجموعة إلى مجموعة أخرى من الطلبة،وهذا يؤدي إلى فوارق في نتائج التعلم ن وهذا التباين في معاملة المعلمين يعود بالدرجة الأولى إلى نتائج الطلبة، وبالتالي فان نتائج الطلبة الدراسية تزيد من نمط التفاعل ما بين المعلم وتلك المجموعة، كما تشكل الأسئلة الصفية من قبل مجموعة من الطلبة عنصرا هاما من عناصر التفاعل ما بين المعلم والطلبة، لذلك فان الملاحظة الصفية تركز على التفاعل التام ما بين المعلم وجميع الطلبة بغض النظر عن العوامل التي تحد من التفاعل في الغرفة الصفية، وهذا يتطلب من المعلم أن يحسن ممارسته التعليمية وهو الغرض الثالث من مراقبة الحصة الصفية ، ووجد أن النمو لمهني للمعلمين يعتبر احد أهم الأسباب التي تدفع لتحسين الممارسات التعليمية في غرفة الصف، حيث وجد أن كثيرا من المعلمين ومن أصحاب الخبرة ليست لديهم القدرة على معرفة طبيعة التفاعل الفردي مع الطالب، وتعتبر التغذية الراجعة من أهم أساليب تحسين الممارسات التعليمية خصوصا إذا استخدمت فرديا مع كل طالب، من خلال فهم المعلم لمواطن القوة والضعف عند الطالب .

وبالرغم من اهمية ملاحظة الحصة الدراسية إلا ن هنالك انتقادات كثيرة يمكن أن توجه إليها ومنها : أن البحوث التربوية تركز على أن بعض السلوكيات في الغرفة الصفية تؤثر على نتائج التعلم في صف ما ، ولكن لا تستطيع تفسير تدنى نتائج التعلم في صف آخر رغم تشابه ظروف تلك السلوكيات، وأيضا لماذا يعتمد من يقوم بمسؤولية ملاحظة الصفوف الدراسية على استبعاد بعض المتغيرات التي تؤثر في الصف الدراسي ومراعاة متغيرات أخرى، والتي تكون واضحة فقط لمن يقوم بالملاحظة الصفية، وهذا يقود إلى مزيد من الدراسات والبحوث لاعتماد المتغيرات الأساسية التي تزيد من تحسين الممارسات التعليمية . وقد تشكل ملاحظة الصفوف الدراسية مصدر قلق للمعلم وبالتالي فان هذا القلق يؤثر سلبا على أداء المعلم الصفي بحيث يصبح المعلم باحثا أثناء أداء مهامه التعليمية عن سلوكيات محددة يعتقد من خلالها أن تلك السلوكيات هي التي تؤثر في نتائج تعلم الطلبة .

ان الاتجاهات الجديدة في ملاحظة الصفوف الدراسية تركز على نوعية الملاحظة، وتطوير أدوات الملاحظة التي تقوم على معايير تربوية، وتعتمد على تحديد الأدوات العلمية للمقارنة بين مجموعات الطلبة في صفوف مختلفة مع استخدام أدوات تقييم تربوية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب أحمد
المشرف العام


عدد المساهمات : 246
نقاط : 482
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الملاحظة الصفية ......كيف تكون ؟   الأربعاء 1 فبراير 2012 - 1:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahelschool.forumarabia.com
أحلام فوزي
المشرف التربوي


عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد على شكر   الجمعة 3 فبراير 2012 - 12:05

شكرا.................جزيلا على المتابعة المستمرة لكافة المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملاحظة الصفية ......كيف تكون ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي :: الفئة الأولى The first category :: مجال1 MAGAL 1-
انتقل الى: