مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة

مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي

NAHEL GIRLS SCHOOL
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

  صعوبات التعلم الأكاديمية: Academic learning Disabilities

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحاب أحمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 246
نقاط : 482
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم الأكاديمية: Academic learning Disabilities   الجمعة 6 يناير 2012 - 18:46

يشير مصطلح صعوبات التعلم الأكاديمية إلى الاضطراب الواضح في تعلم القراءة، أو التهجي أو الحساب،أو ثبات العمر ألتحصيلي لهذه المهارات.ويمكن ملاحظة هذه الصعوبات لدى التلاميذ أثناء الدراسة .
ونظرا لأهمية القراءة والكتابة والحساب كأدوات أساسية في تحصيل المعرفة، نعرض صعوبات التعلم في كل منها كما يأتي:
صعوبات القراءة:

يشكل الأطفال ذوي صعوبات القراءة نسبة كبيرة من الحالات الشائعة بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم.ولما كان قدر كبير من التعلم المدرسي يعتمد على القدرة على القراءة،فان الصعوبات في هذا المجال يمكن أن تكون ذات اثر مدمر وهدام على شخصية الطفل،وهذا الأثر يظهر في عدم تمكن الطفل من التقدم الأكاديمي ومسايرة أقرانه،الأمر الذي يترتب عليه شعوره بالفشل المتكرر الذي يؤدي به في نهاية الأمر إلى التسرب أو البحث عن أساليب سلوكية تعويضية غير سوية .
وقد أثبتت كثير من البحوث إلى أن صعوبات التعلم في أي مجال أكاديمي تكون مصحوبة في معظم الحالات بصعوبات القراءة والكتابة، وخاصة في المرحلة الابتدائية، وبالتالي فان المدخل الصحيح لفهم صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، هو دراسة صعوبات القراءة والكتابة.

وغالبا ما يستخدم مصطلح "عسر القراءة"أو " الديسلكسيا" Dyslexia عند مناقشة صعوبات القراءة،وهو يشير إلى احد المظاهر الأساسية في مجال مشكلات القراءة إلا أن مصطلح " عسر القراءة" لا ينطبق على جميع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة بوجه عام،فهو اعم واشمل من مصطلح صعوبات القراءة عند ذوي صعوبات التعلم الذي يستبعد حالات عسر القراءة التي ترجع إلى الإعاقة العقلية أو الإعاقة الحسية،أو الاضطراب الانفعالي أو الحرمان البيئي أو الاقتصادي أو الثقافي ،كما جاء في تعريف صعوبات التعلم .

عوامل صعوبات القراءة:
ولقد حدد كيرك، وكليبهان ،ولير نر العوامل الممكنة المرتبطة بصعوبات القراءة بصفة عامة في ثلاث محاور هي :


العوامل الفيزيقية وتتضمن :

- الاضطراب العصبي الوظيفي .
- العيوب البصرية.
- الوراثة الجينات.
- الهيمنة المخية الجانبية
- العيوب السمعية

العوامل البيئية وتشمل:

- التعلم غير الملائم.
- الفروق اللغوية.
-الفروق الثقافية.
-المشكلات الاجتماعية

العوامل النفسية وتشمل:

-الإدراك السمعي
-الاضطرابات اللغوية.
- الذاكرة.
- الإدراك البصري.
- الانتباه الانتقائي
- الذكاء.

العوامل الخاصة بصعوبات التعلم:

ويرى نفس الباحثين أن بعض، وليس كل العوامل السابقة يتم التركيز عليها في مجال صعوبات التعلم وهي:

- الاضطراب العصبي الوظيفي.
- الوراثة والجينات.
- الهيمنة المخية الجانبية.
- التعليم غير الملائم.
- الإدراك السمعي.
- الاضطرابات اللغوية.
- الإدراك البصري.
- الانتباه الانتقائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahelschool.forumarabia.com
 
صعوبات التعلم الأكاديمية: Academic learning Disabilities
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( التعلم النشط Active Learning )
» ::دور المتعلم في التعلم النشط Active Learning

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي :: الفئة الأولى The first category :: التربية الخاصة Special Education-
انتقل الى: