الإنتباه :
هي الفترة التي تنقضي في القيام بعمل ما والتي يستطيع الطفل فيها التركيز على مثير في البيئة مع عزل المثيرات الآخرى ،لذا فهي عملية إنتقالية مستمرة لمثير ما .
التشتت :
هو إنخراط الشخص لا إراديا بنشاط آخر أثناء قيامه بعمل ما ، فتركيزالطفل يمكن أن ينقطع لمجرد سماعه لصوت أو رؤيته لمنظر .
تشتت الإنتباه :
وهو عدم القدرة على الإنتباه المستمر أو التركيز على مثير ما في البيئة وعزل المثيرات الآخرى ، حيث يشعر الفرد كأنه يصارع للإحتفاظ بتركيزه وإنتباهه مع عدم مقدرته ، مما يؤدي تجنبه أية مهمة تتطلب الإنتباه .
أعراض تشتت الانتباه :
• لا ينهي المهمة المطلوبة منه ، وينشغل بأي حدث جديد .
• تشتت الطفل لأي مثير آخر ولو كان ضوضاء بسيطة .
• يضيع أشياؤه وينسى أين وضع الآشياء .
• الفوضاوية وعدم التنظيم .
• لا يستطيع تتبع التعليمات .
• شرود الذهن للمراهقين .
أسباب تشتت الإنتباه
1- القلق وعدم الشعور بالآمن لدى الطفل يمكن أن يؤدي لضعف الإنتباه وقد يؤدي بأن يجعل الطفل غير مستقل وغير قادر على إتمام عمل ما بمفرده ويحتاج دائما إلي دعم وتشجيع .
2- النقد المستمر وخبرات الفشل تؤدي إلى عدم إستمرار الطفل بالمهمة التي بدء بها وبالتالي شعوره بعدم الكفاءة .
3- التركيز على أن يعمل الطفل المهمة بشكل أفضل يؤدي إلى كف الطفل عن المحاولة لتجنب الشعور غير المريح الذي ينتج عن الفشل .
4- الطفل الذي يعيش في عالمه الخيالي تضعف قدرته على الإنتباه ببيئته .
5- عدم تطور الصبر والمثابرة لدى الطفل يشعره بأن إتمام أية مهمة غير ضروري .
6- الطفل الذي لديه صعوبات تعلم قد تكون لديه صعوبات في الإنتباه .
7- الطفل الغير قادر على التمييز بين الشكل والخلفية لديه ضعف بالإنتباه والتركيز على مثير كأن يلتفت الطفل إلى الأشياء الثانوية ولا ينتبه على الموضوع الأساسى مثل ( لو أعطى المعلم الطفل صورة لطفل يعمل وطلب من الطفل التعليق على الصورة يترك الطفل ما في الصورة ويعلق على ما ورائها )
8- الطفل الذي يعاني مشكلة في الإدراك السمعي والبصري .