مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة

مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي

NAHEL GIRLS SCHOOL
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 . صعوبات التعلم النمائية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحاب أحمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 246
نقاط : 482
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: . صعوبات التعلم النمائية :    الإثنين 2 يناير 2012 - 6:03

. صعوبات التعلم النمائية :

هذه الصعوبات تتعلق بالوظائف الدماغية،وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في أداء المهام الأكاديمية،كالانتباه والإدراك الحسي،الذاكرة،اللغة،التفكير ..الخ.فحتى يتعلم الطفل مثلا كتابة اسمه لابد له أن يطور كثيرا من العمليات،أو المهارات الضرورية في الإدراك،والتناسب الحركي،وتناسق حركات العين واليد ،والتتابع،والذاكرة البصرية وغيرها .وحتى يتعلم الطفل أيضا الكتابة،فلابد له أن يطور تمييزا بصريا وسمعيا مناسبا،وذاكرة سمعية وبصرية،ولغة مناسبة وغيرها من العمليات،،ولحسن الحظ فان هذه العمليات أو المهارات تتطور بدرجة كافية لدى معظم الأطفال لتمكنهم من تعلم الموضوعات الأكاديمية،أما حين تضطرب هذه الوظائف بدرجة كبيرة وواضحة ويعجز الطفل عن تعويضها من خلال وظائف أخرى،فحينئذ تكون لديه صعوبة واضحة في تعلم الكتابة أو التهجي أو إجراء العمليات الحسابية،أو العجز في تركيب وجمع الأصوات ، فهو لا يستطيع مثلا جمع(ج،ل،س) ليكون كلمة جلس.

ويرى بعض العلماء أن الصعوبات النمائية ترجع إلى اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي،وان هذه الصعوبات النمائية توجد في ثلاثة مجالات أساسية وهي :

- النمو اللغوي.
- النمو المعرفي.
- نمو المهارات البصرية الحركية .

وقد يظهر الأطفال في سن ما قبل المدرسة ممن لديهم صعوبات تعلم تباينا في النمو بين هذه المجالات الثلاثة،فعلى سبيل المثال قد يتأخر الطفل في النمو اللغوي ولكن أداءه ينمو بشكل عادي في المجالات المعرفية والمهارات البصرية الحركية ،وكذالك قد نجد لدى احد الأطفال تباعدا في احد هذه المجالات الثلاثة.فالطفل الذي يعاني من تأخر في النمو اللغوي على سبيل المثال،قد يفهم كثيرا مما يقال له أو يستمع إليه،ولكن قد تواجهه مشكلة في التعبير عما يريد باستخدام اللغة الشفهية، وفي المجالات المعرفية قد يعاني الطفل مثل من صعوبة في تذكر ما يسمع،ولكنه في نفس الوقت يتمتع بذاكرة بصرية ممتازة لما يشاهده.

وعليه فان احد المؤشرات الأساسية للتدليل على وجود صعوبات نمائية هو الكشف عن التباين في أداء الطفل ،سواء كان التباين فيما بين المجالات اللغوية والمعرفية،والبصرية الحركية أو داخل كل مجالا على حدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahelschool.forumarabia.com
 
. صعوبات التعلم النمائية :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي :: الفئة الأولى The first category :: التربية الخاصة Special Education-
انتقل الى: