مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة

مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي

NAHEL GIRLS SCHOOL
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مصطلحات الإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحاب أحمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 246
نقاط : 482
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: مصطلحات الإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية 3   الجمعة 4 مايو 2012 - 17:39



- العلاج الطبيعي physical therapy

طريقة لعلاج الأمراض العضوية باستخدام التدليك ، والتمرينات ، والماء ، والضوء ن والحرارة ، وبعض أشكال الطاقة الكهربائية ، وجميعها أساليب ذات ميكانيكية غير طبية. ويقوم بهذا النوع من العلاج فرد حصل على تدريب متخصص يسمى (( أخصائي العلاج الطبيعي )) physical therapist تحت إشراف طبي.

اللغة والتواصل :-

- اللغة التعبيرية expressive eheart

إحدى مظاهر التواصل التي يتم بواسطتها نقل الأفكار بصورة ملفوظة أو رمزية أو مكتوبة .

- اللغة الإستقبالية receptive eheart

ذلك الجانب من عملية التواصل الذي يتضمن تلقي الفرد لما يقدم إليه من معلومات وتفهمه لها.

- اللغة الوظيفية functional eheart

نظام تواصل وتبادل أفكار صالح للاستعمال ، ويتيح للفرد إمكانية توضيح حاجاته. ويستخدم هذا المصطلح بصورة أساسية في الإشارة الى المعاقين بدرجة شديدة ليفيد ضمنا هدفا لغويا أو وظيفة لغوية ينشد المدرس تحقيقه بتنمية أي منها وتطويره

-
- اضطراب التواصل communication disorder

أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة

- اضطرابات / عيوب النطق articulatory defect

يشير هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة , وقد يطلق على هذه العملية أيضا " اضطراب مخارج الحروف" . ومن أمثلتها الحذف omission والإبدال substitution , والتشويه distortion . ويفضل حاليا استخدام مصطلح " الاضطراب الصوتية " phonological disorder للإشارة إلى تلك العملية .

- اضطرابات الصوت voice disorder

أحد اضطرابات النطق والكلام يتضمن تحدث الفرد بصوت يختلف عن العادي من حيث الطبقة (مرتفعة أو منخفضة بالنسبة للسلم الموسيقي) ، أو الشدة (مرتفع جدا أو منخفض جدا ) ، أو النوع (خشن ، مبحوح ) ، أو الرنين (زيادة الحروف الأنفية أو قلتها).

عسر فهم الكلام dysacusis

حالة حسية عصبية يعاني فيها الفرد من صعوبة في فهم الكلام ، وهي حالة مساوية للاضطراب المعروف بعسر القراءة dyslexia والذي يؤدي الى صعوبة في استنباط المعنى من الكلمات المكتوبة. وقد صنف هذا المصطلح تحت الفئة العامة (( عسر القراءة)).

- صعوبة النطق dysarthria

خلل في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى اضطراب في نطق أصوات الكلام.

- عسر القراءة dyslexia

قصور في القدرة على القراءة ، أو عجز جزئي عنها ، ويرتبط في الغالب باختلال وظيفي للمخ ، أو بالتلف المخي البسيط . ويعجز المصاب بهذه الحالة عن فهم ما يقرأه بوضوح. ويعد مصطلح (( صعوبات التعلم )) مصطلحا أكثر عمومية بحيث يعبر عن مشكلات التعلم التي تشمل

- عسر التعبير dyslogia

أحد اضطرابات اللغة يتميز المصاب به بعدم القدرة على صياغة أفكاره أو التعبير عنها بصورة صحيحة أثناء الكلام. وهذه الحالة قد تكون مصاحبة للتخلف العقلي أو الاضطراب الانفعالي (أنظر كذلك aphasia).

- الاضطراب اللغوي النمائي / النمط التعبيري Development eheart Disorder

أحد التصنيفات الواردة في دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها - النظام الثالث. ويشير إلي ما يعانيه الفرد من صعوبة أو عجز في التعبير عن رغباته. وهو مرادف لمصطلح احتباس الكلام أو تعذره ( الحبسة التعبيرية).

- التأخر في الكلام delayed speech

حالة يكون معدل نمو الكلام فيها بطيئا إذا ما قورن بمعدل نموه العادي بالنسبة لمختلف مراحل نمو الكلام وتطوره.

- مهارات التواصل communication skills

يشير إلى مختلف الطرق الشائعة المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .

- حبسة كلامية alalia

فقد القدرة على الكلام اوانعدامه .

- عدم القدرة على فهم الرموز asymbolia

عدم القدرة على فهم الرموز المختلفة أو فقد هذه القدرة بالمرة , وتشمل هذه الرموز الكلمات , والأشكال والإشارات , والإيماءات .

- التعليم المدعم بالكمبيوتر computer assisted instruction

استخدام الحاسب الآلي أو أجهزة الكمبيوتر في التعليم . فمنذ عهد قريب تضاعف استخدام أجهزة الحاسب الآلي الصغيرة ، وأجهزة معالجة الكلمات لتدريس الكبار والأطفال المعوقين .

- سرعة القابلية لتشتت الانتباه ( صفة : مشتت الانتباه) distractibility

صفة سلوكية مميزة ، تبدو غالبا من الذين يعانون من اضطرابات من الجهاز العصبي المركزي. إذ يكون الطفل عاجزا من منع نفسه للاستجابة من المثيرات غير اللازمة بالضرورة للتوافق المباشر. ونتيجة لذلك : فإنه يعجز عن انتباهه للمثيرات الهامة لعملية التوافق أو التعلم

- إكتئاب depression

- قلق anxiety

- التكيف adaptation

- العجز عن تمييز أعضاء الجسم dysmetria

علامة أو إشارة خفيفة تدل على وجود تلف بسيط في المخ ن بحيث يعاني الطفل المصاب به من صعوبة أثناء اختباره ، فلا يستطيع توجيه إصبعه إلى أنفه وعيناه مغلقتان.

- اضطراب التآزر الحركي dyspraxia

طف القدرة على تنسيق حركات الجسم , وبخاصة ما يتصل منها بعملية الكلام ( أنظر apraxia).

- اضطراب التناسق الحركي dysrhythmia

اختلال وظيفي في الجهاز العصبي الحركي ، يسفر عن الافتقار إلى التناسق الحركي ، أو إلى فقدان القدرة علىالحركة المتناسقة.

- الارتخاء العضلي dystonia

مرض نادر يصيب الجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال الصغار ، بحيث يؤدي إلى فقدان القدرة على استخدام العضلات كما يؤدي إلى ارتخاء وضعف نشاطها.

- ضمور العضلات والأعصاب dystrophy

أي اضطراب عصبي أو عضلي ناجم عن سوء التغذية ونقصها.

- أنشطة الحياة اليومية Daily Living( A D L ) of Activities

مصطلح يستخدم لوصف المهارات العلمية اللازمة للحياة في المجتمع ( أو بين الجماعة ) كارتداء الملابس , وتناول الطعام , والتعامل بالنقود .... الخ ويطلق عليها أيضا المهارات اللازمة للمعيشة المستقلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahelschool.forumarabia.com
نهاد حسين موسى ناصر
مشرف قسم اولياء الامور


عدد المساهمات : 107
نقاط : 162
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات الإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية 3   السبت 2 يونيو 2012 - 23:55

أعجبني الموضوع شكراً لك ِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات الإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ناهل للتعليم الاساسي والثانوي :: الفئة الأولى The first category :: التربية الخاصة Special Education-
انتقل الى: