المعايير التي ينبغي أن تتحقق هي معايير مجلس أبو ظبي للتعليم العشرة بما تتضمن من مؤشرات أداء
وعلامات تقدم ، وهي عشرة معايير موزعة على أدوات التقويم الأربع على النحو التالي :
1 - الأداة الكتابية
- معيار العملية الكتابية
- معيار لكل " مقام مقال " في العملية الكتابية
- معيار السلامة اللغوية في العملية الكتابية
2 - الأداة القرائية
- معيار الوعي الصوتي وتمييز الكلمات والطلاقة
- معيار اكتساب المفردات
- معيار مفهوم النص واستراتيجيات القراءة والفهم والتقييم الذاتي
- معيار قراءة النصوص الإقناعية والتقنية والمعرفية
- معيار قراءة النصوص الأدبية
3 - الأداة التواصلية
- معيار التواصل والتعبير الشفهي والاستماع
4 - الأداة البحثية
- معيار البحث الأكاديمي