تعليم- تعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة
تعليم- تعليم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نرجو قضاء وقت ممتع ومفيد معنا , تفضل على الرحب والسعة
تعليم- تعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليم- تعليم

education
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 القراءة الناقدة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نهاد حسين موسى ناصر
مشرف قسم اولياء الامور



عدد المساهمات : 107
نقاط : 162
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

القراءة الناقدة  Empty
مُساهمةموضوع: القراءة الناقدة    القراءة الناقدة  I_icon_minitimeالسبت 18 فبراير 2012 - 12:07

تعُّد القراءة الناقدة أحد المداخل المهمة لتشكيل السلوك الناقد لدى الطلاب وتطويره وهي من المطالب الاجتماعية الملقاة على عاتقهم الآن حيث إن الكميات الهائلة من الإنتاج الفكري التي تفرزها المطابع كل يوم ، وما تشتمل عليه من آراء وأفكار متضاربة تحتمان العناية بعمليات الاختيار والدقة وتحري كفاءة الأدلة والبراهين .
وفي ضوء العلاقة بين القراءة الناقدة والتفكير الناقد يمكن القول إن كفاءة مناهج اللغة وبرامج تعليم القراءة يجب أن تقاس بمدى مساهمتها في التنمية الذهنية الشاملة للطلاب في مراحل التعليم المختلفة .
وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الطلبة في دول العالم المختلفة يواجهون مشكلة حادة في كيفية التعامل مع الكلمة المكتوبة ؛ الأمر الذي يتطلب ضرورة تطوير أساليب تعليم و تعلم جديدة تستهدف بصورة مباشرة تنمية مهارات القراءة، و طلاقة التفكير، و تتيح للطلبة فرصة التفاعل مع المقروء و تمكنهم من تبني آراء و مواقف نقدية حيال الأفكار و الموضوعات و المشكلات المطروحة....
و في سياق الكلام عن الوسائل الناجحة في مساعدة الطلبة على اكتساب مهارات القراءة الناقدة يرى بعض الباحثين أن تنمية مهاراتها الرئيسية و الفرعية لم تعد مسؤولية معلم اللغة وحده بل تمتد لتكون مسؤولية جميع معلمي المواد الدراسية، حيث إن طبيعة هذه المهارات تتصل مباشرة بتنمية العقل ... و لعل من الأهمية بمكان تطوير أساليب مشاركة الطلبة و مناقشتهم الصفية، ووضعهم في مواقف تستدعي إبداء الرأي و إصدار الأحكام و عمل الاستنتاجات المناسبة ،والحوارات بين المعلم و بين الطلبة أنفسهم في أثناء القراءة ساعدت على توليد أفكار جديدة و تطوير حلول و مقترحات بناءة حول موضوع القراءة.
و مهما تنوعت أساليب و استراتيجيات تعليم القراءة الناقدة فان من الصعب أن نزعم بأن إستراتيجية بعينها قد تصلح لتعليم أو تنمية مهارات هذا النوع من القراءة، و لهذا فإن الطريقة المثلى لتحسين مستوى أداء الطلبة قد تمكن في توزيع استراتيجيات تدريسهم، و تفعيل دورهم في المواقف التعليمية من جهة و تدريبهم على توظيف أثر التعلم القرائي و نقله إلى مواقف التعلم المختلفة من جهة أخرى، و إتاحة الفرصة للطلبة لممارسة القراءة الناقدة عبر نشاطات لغوية متنوعة متكاملة، و لعل في ذلك ما يساعد الناشئة على امتلاك المهارات الذهنية العليا اللازمة لتمكينهم من إنتاج الاستجابة التي تتفق و تتلاءم مع التغيرات التي تزيد الحياة تعقيدا.
و يؤكد المربون أهمية أن يمارس الطلبة، و لاسيما طلبة المرحلة الثانوية كتابة المقالات و الموضوعات التي تدور حول أفكار الكاتب و التعليق عليها، و في ذلك ما يمكنهم من تطوير أساليب متقدمة في التفكير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام فوزي
المشرف التربوي
أحلام فوزي


عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

القراءة الناقدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع   القراءة الناقدة  I_icon_minitimeالسبت 18 فبراير 2012 - 18:37

جميل جدا
موضوع في غاية الأهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب أحمد
المشرف العام
رحاب أحمد


عدد المساهمات : 244
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

القراءة الناقدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الناقدة    القراءة الناقدة  I_icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2012 - 1:50

القراءة الناقدة  12887433251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educationeducation.forumarabia.com
 
القراءة الناقدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نستفيد من القراءة
» استراتيجية القراءة السعيدة (مبتكرة )
» طريقة السير في دروس القراءة للصف الثاني
» طريقة السير في دروس القراءة للصف الثالث
» استراتيجيات التعليم العلاجي (خامسا:علاج صعوبات القراءة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم- تعليم :: الفئة الأولى The first category :: اللغة العربية Arabic-
انتقل الى: